حول المعهد العالي للإدارة والرقابة المالية

المعهد العالي للإدارة والرقابة المالية

رؤية المعهد

يتطلع المعهد إلى تنمية رأس المال الفكري المبدع والمبادر في العلوم الادارية

رسالة المعهد

تخريج كوادر إدارية متخصصة على مستويات الإجازة الجامعية والدراسات العليا لرفد المجتمع بكوادر علمية مؤهلة باختصاصات العلوم الادارية والمالية بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل وتوسيع نطاق نشر المعرفة الإدارية في القطاعات الاقتصادية المختلفة، والإسهام في خدمة المجتمع من خلال تبني مبدأ المسؤولية الاجتماعية للتنمية البشرية واكتساب القيم الاجتماعية والوطنية والإنسانية وتكريس أخلاقيات الأعمال.

أهداف المعهد

يهدف المعهد إلى تنمية الموارد البشرية وتأهيل الطلاب والمجازين من مختلف الاختصاصات في مجالات العلوم الإدارية والمالية على مختلف المستويات وفي جميع القطاعات الحكومية والخاصة.

يعمل المعهد على تحقيق أهدافه من خلال:

أ‌) إعداد مختصين في الإدارة من الطلاب إعداداً علمياً وعملياً رفيع المستوى يؤهلهم في جميع ميادين العلوم الإدارية والمالية بما يحقق الارتقاء بمستوى الإدارة والكفاءة الإنتاجية للمؤسسات والشركات في القطاعات المختلفة العام والخاص، عن طريق الدراسة المتخصصة على المستويات الجامعية العليا.

ب‌) تأهيل مجازين من مختلف الاختصاصات في مجال العلوم الإدارية والمالية من خلال ماجستير التأهيل والتخصص في إدارة الأعمال والرقابة المالية الذي يهدف إلى توسيع نطاق نشر المعرفة الإدارية وتوطيد أسس ومبادئ الإدارة العلمية الحديثة في القطاعات الإنتاجية والخدمية المختلفة.

ج) تنظيم دورات تدريبية متوسطة وقصيرة الأجل متخصصة للأفراد والعاملين في القطاعات المختلفة وتعزيز التأهيل المستمر ورفع سوية الأطر والمساعدة على تطوير كفاءتها الإدارية والإنتاجية.

د) تقديم الخدمات الاستشارية وإعداد الدراسات الإدارية والتنظيمية والاقتصادية والمالية والتحليلية التي من شأنها رفع مستوى الأداء الإداري وتطوير وتحديث أساليب العمل في المؤسسات والمنشآت والشركات على مستوى القطاعات العام والخاص.

هـ) تنظيم ندوات ومؤتمرات وورشات عمل دورية في مجالات علوم الإدارة المختلفة وتطبيقاتها والمشاركة في حضور المؤتمرات والندوات وورشات العمل في مختلف المناطق

و) إعداد دراسات وبحوث علمية معمّقة وتطبيقية في مجالات العلوم الإدارية والمالية، والمساهمة في إعداد وتنفيذ مشاريع التطوير والإصلاح الإداري، وإصدار دوريات ومجلات علمية في مجال الاختصاص ونشر التوعية الإدارية بما يحقق أهداف التنمية الإدارية والاقتصادية والاجتماعية في سوريا

ز) إقامة العلاقات العلمية والتعليمية والثقافية والمساهمة في تطويرها مع الجامعات والمؤسسات والمعاهد والمنظمات ذات العلاقة بالاختصاص وتبادل الخبرات المختلفة والتعاون معها بما يخدم مجالات أنشطة المعهد المختلفة.

ح) إحداث وحدات عمل مهنية إنتاجية وخدمية واجتماعية تخدم أغراض المعهد العلمية والتعليمية وتسهم في إعداد الكوادر الفنية والمهنية القادرة على المشاركة في تطوير أنشطة المؤسسات الإنتاجية والخدمية.

ط) تحقيق التفاعل الأمثل والمتبادل وتوطيد الروابط بين المعهد والقطاعين التجاري والصناعي بمؤسساتهما المختلفة الإنتاجية والخدمية وذلك بهدف تبادل الخبرات والمعرفة الإدارية، بما يخدم ربط التعليم والتأهيل بمتطلبات وحاجات السوق والاقتصاد الوطني.