حول كلية الاقتصاد

كلية الاقتصاد

الرؤية

تأسست كلية الاقتصاد في جامعة حلب الحرة عام 2015 في المناطق المحررة ، ومدة الدراسة فيها أربع سنوات، وباشرت الكلية عملها في العام الدراسي 2015-2016.

تطبق الكلية خطة دراسية تتألف من سنتين تأسيسيتين وسنتين اختصاصيتين (اختصاص المحاسبة واختصاص إدارة الأعمال) تمنح درجة الإجازة في الاقتصاد في أحد الاختصاصات المتوفرة لديها.

من ضمن الخطط المستقبلية للكلية السعي لتقديم برامج ماجستير في إدارة الأعمال وفي المحاسبة ومنح درجة الدكتوراه في تلك الاختصاصات.

تقبل كلية الاقتصاد الخريجين الأوائل في المعاهد التجارية والاقتصادية المختلفة لمتابعة الدراسة فيها، ونيل درجة الإجازة.

تعمل الهيئة التدريسية في الكلية على تطوير المقررات الدراسية ومفرداتها، وذلك تماشياً مع التطورات العلمية العالمية، ومع احتياجات سوق العمل.

الرسالة

تعتبر كلية الاقتصاد من أكثر الكليات حيويةً وارتباطاً بجميع مجالات الحياة، حيث لا تكاد تخلو أية منشأة من خريجي هذه الكلية، وفي كل القطاعات الاقتصادية. فمعظم المنشآت السلعية والخدمية تطلب عاملين يحملون إجازة جامعية في الاقتصاد. ومن أمثلتها المعامل والمتاجر والمستشفيات والمصارف والوزارات والدوائر الحكومية، وشركات التأمين، والأسواق المالية، وشركات الطيران، والمنظمات الدولية، والمكاتب الاستشارية، والمراكز البحثية..الخ.

الأهداف

 

  • إعداد الطلاب وتأهيلهم في مختلف ميادين الاقتصاد والإدارة وتزويدهم بمستوى عال من المعرفة في مجال اختصاصاتهم بما يواكب التقدم العلمي والتقني في العالم وبما يتلاءم مع حاجات سوق العمل
  • النهوض والمشاركة بالبحوث العلمية والدراسات المختلفة التي تسهم في تحقيق التنمية الإقتصادية والاجتماعية وإيجاد الحلول لمختلف القضايا والمشكلات التي تواجه التطور الاقتصادي والاجتماعي
  • تطوير وسائل البحث العلمي والتعليم وأساليبها وتطوير الكتب والمؤلفات الجامعية
  • ترسيخ الدعائم لبناء المجتمع وتكوين شخصية الطالب العلمية وتنميتها
  • الإسهام في دورات التأهيل التخصصي بما يكفل سد حاجات المجتمع من المهارات اللازمة
  • توثيق الروابط الثقافية والعلمية مع الجامعات والهيئات العلمية العربية والأجنبية
  • تحقيق أعلى مستوى من التفاعل بين الكلية والمجتمع بمؤسساته الإقتصادية والاجتماعية