جامعة حلب الحرة

مركز الدراسات والأبحاث

مركز الدراسات والأبحاث

رؤية المركز​

أهم مرجع علمي بحثي استشاري في المناطق المحررة للباحثين وصناع القرار

رسالة المركز​

إرساء أسس البحث العلمي والاستشارات وفق مناهج وأصول البحث والدراسة المتعارف عليها أكاديمياً وعالمياً، وخلق فضاء علمي واستشاري يتمكن من خلاله الباحثون من أعضاء هيئة التدريس والطلبة من التواصل والتعاون مع جامعات ومعاهد ومراكز بحثية وأكاديمية سورية وعربية وعالمية.

أهم الأنشطة

مشروع دليل الأبحاث العلمية

أطلق المركز يوم الثلاثاء الواقع في الرابع والعشرين من أغسطس 2021، بالتعاون مع مؤسسة مداد – تعليم بلا حدود، ومؤسسة 2020IDEA، ومنظمة أورنج، ومنظمة الرواد للتعاون والتنمية، مشروع إعداد دليل الأبحاث الأول شمال غرب سوريا. يهدف هذا المشروع لتنسيق جهود العاملين في المجال البحثي في قضايا الشأن السوري، وتوجيه طلاب الدراسات العليا لاختيار أبحاث تخدم المجتمع السوري.

وقد تم في هذا المشروع إنجاز العديد من ورشات العمل لتحديد المسائل البحثية ذات الأهمية والتي تعنى بقضايا المجتمع السوري في عدد من المحاور وذلك في مكتبة الجامعة وفي جامعات أخرى مثل جامعة باشاك شهير والجامعة الدولية للعلوم والنهضة. تم الإعلان عن الدليل في فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الأول الذي أقيم في رحاب جامعة حلب في المناطق المحررة.

للاطلاع على الدليل يمكنكم الضغط على الرابط التالي:

مشروع دليل الأبحاث
أنشطة تدريبية

دورةً في المحاسبة على برنامج الخوارزمي، والتي استهدفت طلبة كلية الاقتصاد في جامعة حلب في المناطق المحررة.

تصميم وإعداد الاستمارات الإلكترونية Google Forms، وهي ورشة تدريبية أقيمت بالتعاون مع مؤسسة 2020IDEA، حيث استهدفت الورشة أعضاء الهيئة التدريسية والكوادر الإدارية في الجامعة.

بناء نماذج التدريس الفعال

أطلق المركز في 29 سبتمبر أيلول 2021، بالتعاون مع مؤسسة 2020IDEA ، ورشة عملٍ امتدت لأربعة أيام، استهدفت أعضاء الهيئة التدريسية والفنية في الجامعة من مختلف الكليات والمعاهد، وتناولت العديد من القضايا والمواضيع التي تسهم في حل المشكلات والعوائق التي تواجه الجامعة وأعضاء هيئة التدريس والتي تساعد في تعزيز العملية التعليمية وترفع سوية البحث العلمي ونتائجه على الجامعة والمجتمع ومن أهم المحاور التي تمت مناقشتها:

  • القضايا التي تهم الجامعة مع اعضاء الهيئة التدريسية.
  • دور الجامعة في المجتمع وكيفية الربط بينهما.
  • أهمية البحث العلمي والحديث عن المؤتمر العلمي الأول الذي تنظمه الجامعة.
  • استعراض أهم مهارات التيسير وسبل دمج ما يناسب منها في المحاضرات.
  • استعراض أهم مهارات تحليل الجمهور وفن الإلقاء.
نماذج التدريس الفعال

تواصل معنا: